القانون الداخلي

 لا   تعتبر مؤسسة ابن البناء الخاصة فضاء للتربية والتكوين ومجالا لممارسة المتعلمين لحقوقهم واحترامهم لواجباتهم في إطار مواطنة تشاركية، حيث يتم توفير المناخ المناسب لنجاح العملية التعليمية التعلمية لاكتساب المعارف والمهارات والكفاءات التي تؤهلهم للاندماج في الحياة العامة مستقبلا. إن خدمات التربية والتكوين حق مكفول للمتعلمين المسجلين بالمؤسسة على أساس المساواة وتكافؤ الفرص ذكورا وإناثا بدون تمييز. وتخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة والخاصة ودوريات سلطات التربية والتكوين وتشكل قانونا داخليا يلتزم باحترامه التلاميذ وأولياؤهم والأطر التربوية والإدارية وشركاء المؤسسة.

ويجدر الإشارة ان الهدف من هذا القانون الداخلي للمؤسسة هو تخليق الحياة المدرسية وتعزيز احترام قواعد الاخلاق العامة وترسيخ المبادئ والسلوكيات والمواقف والقيم التي تستند إلى مرجعيات تربوية ودينية ووطنية وإنسانية وتعزيز دور التلاميذ في تدبير الحياة المدرسية وتوفير المناخ التربوي الداعم للعلاقات والأدوار المنوطة بجميع الفاعلين التربويين.

حقوق التلميذ

بالنسبة لحقوق التلميذ ،فقد حددها المشروع في الاستفادة من مختلف الخدمات المقدمة في المؤسسة التعليمية والولوج إلى فضاءات ملائمة للتمدرس من تجهيزات ومرافق ضرورية و توفير شروط النجاح للتلاميذ و الاستفادة من جميع الحصص المقررة و التوجيه و المساعدة في إعداد المشروع لشخص المتعلم و نص المشروع أيضا على الحماية القانونية من كل أشكال الاستغلال و الامتهان و الإهمال الجسماني و الروحي و المعاملة السيئة و العنف المادي و المعنوي و عدم التعرض للتصوير أو التسجيل دون إذن من الأمهات و الآباء و الأولياء و ترخيص من الإدارة التربوية و عدم استعمال هذه الصور لأغراض تجارية. كما يجب على كل تلميذ احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية والأشغال التطبيقية.

يتعين على كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير الانقطاع وجوبا عن الدراسة ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه.

عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ المصاب إلى قسم المستعجلات بأقرب المستوصفات المتعاقدة مع المؤسسة ويخبر ولي أمره بالحادثة وتولي إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية.

 

 

واجبات التلميذ

يعتبر التلميذ مسجلا بصفة رسمية إذا تقدم بجميع الوثائق والمطبوعات واللوازم المعلن عنها ويؤدي رسم التسجيل وكامل الواجبات الشهرية.

بخصوص واجبات التلميذ، فقد حددها المشروع في احترام النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية و الالتزام بتحية العلم و احترام الزمن المدرسي و إحضار الكتب و الأدوات المدرسية و الاجتهاد و المثابرة و إنجاز الواجبات المدرسية و اجتياز الامتحانات و الفروض في احترام للضوابط و اعتماد قواعد الحوار و تجنب كل سلوك غير لائق و تبرير الغياب بوثائق رسمية و الامتناع عن حيازة الآلات الحادة و عدم بيع أو تعاطي جميع المحظورات بما فيها التدخين و تناول المخدرات داخل فضاءات المؤسسة التعليمية وكذلك الالتزام بارتداء ملابس تراعي الحشمة والوقار و القيام بالأنشطة الفردية و الجماعية و المساهمة فيها و العناية بتجهيزات و ممتلكات المؤسسة و الحرص على نظافة مرافقها و عدم نشر أو ترويج خطابات حاطة بالكرامة أو محرضة على الكراهية و العنصرية و التمييز على أساس جنسي أو عرقي أو ديني و الالتزام بعدم استعمال الهواتف و جميع الوسائل الالكترونية و عدم التقاط صور و تسجيل مواد داخل المؤسسة و الالتزام باحترام القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل.

يمنع على التلاميذ البقاء في القاعات والممرات خلال أوقات الاستراحة ولا يسمح لأي تلميذ التواجد بها خارج الحصص الدراسية. لا يسمح للتلميذ بمتابعة دراسته إذا تجاوز غيابه يومين إلا بحضور ولي أمره. 

كل غياب غير مبرر عند إجراء فرض من الفروض سيتوجب صفرا. وكل مخالفة للقانون الداخلي تعرض التلميذ لإجراءات تأديبية قد تصل إلى عرض حالتهم على مجلس إدارة المؤسسة الذي يتخذ في حقهم العقوبات التربوية المناسبة. كل غياب أو تأخير أو إخلال بالسلوك يؤثر سلبا على نقط المواظبة والسلوك.

واجبات أطر الإدارة التربوية 

اما فيما يخص أطر الإدارة التربوية، فقد حدد المشروع واجباتها في الانضباط و احترام أوقات العمل و عدم التغيب غير المشروع و إدراج مختلف البرامج ضمن مشروع المؤسسة و تحية العلم و مد جسور التواصل بين الأساتذة و الآباء و شركاء المؤسسة و إشعار الآباء بكل تغيب أو تأخر للتلاميذ و الحفاظ على صورة المؤسسة واستغلال كل الوسائل لمساعدة التلاميذ و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب حدوث الحوادث المدرسية و إخبار السلطات المحلية و الأمنية بجميع الاختلالات التي تقع بمحيط المؤسسة و نشر تقارير مجالس المؤسسة و نشر المعلومات الخاصة بالسلامة واحترام النصوص التشريعية و التنظيمية و التزام الحياد السياسي و الأيديولوجي داخل المؤسسة و الالتزام بقيم النزاهة و المروءة و بالهندام اللائق.

 

 

حقوق وواجبات الاستاذ

أما فيما يخص الأستاذ فقد حددت حقوقه في توفير وسائل العمل و التجهيزات و الفضاءات الضرورية و الأمن و الحماية القانونية من جميع أشكال الاعتداء و العنف و مواكبة المستجدات التربوية من خلال التكوين المستمر و الإشراك في تنزيل مختلف البرامج التربوية و الإصلاحية و التحفيز و التكريم، أما واجباته فقد تم تحديدها في الحرص على الارتقاء بالمهنة و التزام الحياد السياسي و الأيديولوجي و تبني مقاربة تشاركية في الفصل الدراسي و احترام حقوق التلاميذ و عدم التمييز بينهم و أداء تحية العلم و التعامل بشكل إيجابي مع التلاميذ واحترام أوقات العمل و الالتزام بهندام لائق و بحسن المظهر و حضور الاجتماعات و ضبط الفصل الدراسي و عدم استعمال الهاتف أثناء الحصص الدراسية و المساهمة في الأنشطة المدرسية و احترام النصوص القانونية و التنظيمية و الحرص على سلامة التلاميذ داخل الفصل و في فترات الاستراحة بالنسبة للمكلفين بها و القطع النهائي مع العقوبات البدنية و عدم طرد التلاميذ دون الرجوع للإدارة و الالتزام بأخلاقيات المهنة و الالتزام بإعداد و تقديم دروس و حصص في إطار التعليم عن بعد. يعتبر الأستاذ مسؤولا عن تلامذته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ويسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب. يصطحب المدرس تلامذته إلى قاعة الدرس مع اتباع النظام انطلاقا من مكان وقوفهم ويكون أول من يلج القاعة وآخر من يغادرها.

 

إدارة مؤسسة ابن البناء الخصوصية